بيانات صحفية  ::   حلب، 28 أيلول 2016


حلب، 28 أيلول 2016

وثق مركز توثيق الانتهاكات في سوريا VDC في الأسبوع )21 - 26 أيلول/سبتمبر2016)، ما مجموعه 120 هجوماً على حلب وريفها. نتج عن ذلك مقتل 369 مدنياً، منهم 16 عاملا في مجال الإغاثة والإسعاف، هم: طاقم الهلال الأحمر في قافلة الإغاثة في أورم الكبرى يوم 21 أيلول، ومتطوعون في الدفاع المدني في حلب ، ومتطوعون مع اتحاد الجمعيات الإغاثية والطبية  UOSSM في خان طومان. وذلك في خمس هجمات عنيفة على مراكز صحية وإغاثية في مدينة حلب وريفها.

كما وثق المركز مقتل 254 نتيجة القصف الروسي، جميعهم من المدنيين من بينهم 28 طفل. بينما وثق مقتل 95 شخصاً على يد قوات الحكومة السورية والمليشيات التابعة لها، منهم 90 مدنياً.

جاء هذا في الأسبوع الأول من انهيار هدنة وقف الأعمال العدائية في سوريا. حيث قامت قوات الحكومة السورية والروسية والمليشيات التابعة، بشن ما يمكن اعتباره استهدافاً جوياً وبرياً غير مسبوق إطلاقاً على المدنيين  في حلب.

يؤكد مركز توثيق الانتهاكات VDC أن القوات الروسية وقوات الحكومة السورية تنتهك بشدة مبادئ القانون الإنساني الدولي. حيث تستهدف المدنيين بشكل مباشر ومتعمد. كما تتقصد هذه القوات استهداف العاملين في مجال الإغاثة والإسعاف، والبنى التحتية والأعيان المدنية في حلب وريفها.

إنّ مركز VDC يدين أسلوب معاقبة المدنيين واستخدامهم كأداة لكسب المعارك. ويذكّر المركز أن استهداف السكان المدنيين والأعيان المدنية هو جريمة حرب موصوفة بحسب القانون الدولي الإنساني. ويدعو المركز إلى تحييد المدنيين تحييداً تاماً وحمايتهم وفق ما توجبه اتفاقيات جنيف لعام 1949، وبروتوكولات جنيف الأول والثاني، لعام 1977، والقواعد العرفية للقانون الدولي الانساني.

إنّ مركز VDC يناشد الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياتهم في حماية المدنيين بكل الوسائل المتاحة، والضغط على الحكومتين الروسية والسورية لإجبارهم على تحييد المدنيين تماماً في الصراع.

 

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

البريد الإلكتروني: a.hamzah@vdc-sy.info

هاتف: +44 798 579 4393



-------------------------------------------------------------------
لأية ملاحظات أو أسئلة يمكن التواصل معنا عبر بريدنا الالكتروني
editor@vdc-sy.info

للاطلاع على تقاريرنا السابقة باللغة العربية
http://www.vdc-sy.org/index.php/ar/reports

للاطلاع على تقاريرنا السابقة باللغة الإنكليزية
http://www.vdc-sy.info/index.php/en/reports/