تقارير احصائية  ::   التقرير الإسبوعي لشهداء ثورة الكرامة - 2013-8-16 / 2013-8-10


-التقرير الإسبوعي لشهداء ثورة الكرامة -

10-8-2013 / 16-8-2013

مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

2013



لتحميل هذا التقرير كملف PDF

(( حدث الأسبوع ))

مع ازدياد المكاسب الميدانية التي يحققها الثوار ، تزامناً مع اقتراب الثورة من دخولها عامها الثالث، يزداد بطش النظام، ليشمل كافة ربوع سوريا، وخاصة المناطق التي خرجت من تحت سيطرته، مثل محافظة الرقة، والتي لا يمرّ يوم عليها إلاّ ويقوم النظام بارتكاب جريمة فيها عن طريق قصفها بكافة الأسلحة وعلى رأسها البراميل المتفجرة المميتة.

وسنفصّل هذا الحدث ونتوسع به بنهاية هذا التقرير بعد بيان لأعداد الشهداء والضحايا خلال هذا الاسبوع.

------------------------------------------------

شهداء الأسبوع:

من تاريخ 10 - 8 - 2013 وحتى تاريخ 16 - 8 - 2013*

استطاع مركز توثيق الانتهاكات في سوريا خلال هذه الفترة المذكورة توثيق (615) شهيداً ، حيث تمّ توثيق

(540 شهيدا ) منهم بالاسم، وتوثيق (75 شهيدا) كمجهولي الهوية، (158) تم توثيقه بالصورة، و (136) تم توثيقهم بالفيديو بينما تم توثيق(321) بالخبر فقط.

توزّع الشهداء على كافة أيام الأسبوع ليصل العدد وسطياً إلى ( 88 شهيداً يومياً ) حيث وصل ذورته في يوم

( السبت ) 10 -8- 2013 فبلغ عدد الشهداء (133) شهيداً .

*بلغت نسبة الشهداء الذين قضوا نتيجة إطلاق النار ورصاص القناصة ( 40 %) أمّا نسبة من قضوا نتيجة القصف مدفعي، هاون، راجمات صواريخ - ( 29 %) ، وبلغت نسبة الذين استشهدوا نتيجة القصف بالطيران الحربي (13 %).

*بلغ عدد الشهداء من الذكور البالغين (501 شهيد) أي بنسبة (81 % ) وبلغ عدد الذكور الأطفال

( 41 طفلاً ) أي بنسبة (7 % )، وبلغ عدد الإناث البالغات (45 شهيدة ) أي بنسبة ( 8 %) وبلغت نسبة الأطفال من الإناث ( 28 شهيدة ) أي بنسبة ( 4 %).

شهدت محافظة حلب سقوط العدد الأكبر من الشهداء حيث بلغ العدد (150 شهيداً ) أي بنسبة (24 % ) تلتها ريف دمشق (94 شهيداً ) بنسبة ( 15% ) ثم دير الزور ( 88 شهيداً ) بنسبة (14 %).

(( حدث الأسبوع ))

الرقة .... وأد الحرية بعد الولادة العسيرة

الدمار الذي خلفه سقوط البرميل المتفجر على الأبنية السكنية

مقدمة :

تقع محافظة الرقة في الجزء الشمالي الشرقي من سوريا على ضفاف نهر الفرات وتبعد عن مدينة حلب 200 كم وعن العاصمة دمشق 370 كم تقريباً، وهي من المحافظات المهمة لوجود معبر حدودي في مدينة تل أبيض مع تركيا ولاحتوائها لسد الفرات الضخم، الذي يعتبر المصدر الرئيسي للكهرباء في سورية وتتميز بأرضها الخصبة حيث يكثر فيها القمح والشوندر السكري والقطن.

أما بالنسبة لاهميتها في أحداث الثورة فقد كانت من المحافظات المهمة التي انضمت إلى ركب الثورة، والتي قدم أبنائها الكثير للحصول على حريتهم، إلى أن نالت حريتها الكاملة بعد انسحاب قوات النظام منها بشكل كامل، بتاريخ 4- 3 - 2013 قامت العديد من كتائب الجيش السوري الحر بالإضافة إلى عدة كتائب مقاتلة أخرى، بالسيطرة عليها بشكل شبه تام حيث بقي ثلاث نقاط عسكرية فيها تابعة للنظام السوري وهي :

أولاً : الفرقة 17 وتقع في الجزء الشمالي من مدينة الرقة وتبعد ما يقارب 7 كم عن مركز المدينة وتمكن الثوار من السيطرة على أكثر من نصفها ولا تزال محاولات التحرير مستمرة.

ثانياً : اللواء 93 الواقع في منطقة "عين عيسى" في الجزء الشمالي من محافظة الرقة ويبعد 50 كم عن مركز المدينة وما زال بالكامل تحت سيطرة النظام.

ثالثاً : مطار الطبقة العسكري الذي يقع في الجبهة الغربية من المحافظة ويبعد 47 كم عن مركز المدينة وما زال بالكامل تحت سيطرة النظام مع العلم أنه محاصر منذ خمسة أشهر .

ورغم أنها محافظة محررة إلا أنها تعاني من وضع معيشي صعب فالمواد الغذائية متوفرة بشكل جيد إلا أنها تباع بأسعار خيالية جداً، والمياه شبه مقطوعة فقد مرت أيام متتالية دون وجود المياه وذلك لسرقة المضخات التي كانت تقوم بضخ المياه إلى المدينة، ولم تتبقى إلا مضخة واحدة تقوم بتزويد المحافظة بالمياه .

أما بالنسبة للوضع الطبي فتعاني المدينة من نقص شديد من الكادر الطبي ونقص بالمواد الطبية بالمشفى الوطني حيث أصبحت الفرق الطبية المخصصة للاسعاف مكونة من بعض طلبة الطب وبعض المتطوعين الذين يعملون بإمكانيات محدودة على حسب التبرعات التي تصل من الخارج مما يجعل عمليات اسعاف الجرحى الناتجة من قصف النظام من أشد الحالات صعوبة.

فالنظام مستمر بعمليته العسكرية وفي هذا الاسبوع تحديداً بتاريخ 10/8/2013 والذي هو ثالث أيام العيد قام النظام بقصف مدينة الرقة بالبراميل المتفجرة وعلى الفور قام مركز توثيق الانتهاكات في سوريا بالتواصل مع الناشط عبد الرحمن الهويدي وهو عضو المكتب الاعلامي في تنسيقية شباب الرقة - لجان التنسيق المحلية حيث تحدث عن هذه المجزرة فقال :

حوالي الساعة الثانية ظهرا من ثالث أيام العيد كنت مع أسرتي في منزلي الواقع شرقي الرقة وما أن سمعت صوت الطيران المروحي في سماء مدينة الرقة، حتى خرجت من المنزل فرأيت الطيران يلقي حمولته من البراميل المتفجرة على المدينة والتي كان عددها ستة براميل ، فأسرعت بركوب دراجتي النارية وتوجهت إلى مكان إلقاء البراميل في الجهة الجنوبية الغربية من المدينة، وذلك خلف كراجات البولمان بالتحديد بالقرب من محطة "أبو هيف" وما أن وصلت حتى رأيت عدد من الناس في حالة هيستيرية فالنساء كانت تبكي، ورأيت أعداد كبيرة من المساعدين والمسعفين يقومون بمحاولة إخراج المصابين والضحايا من تحت الانقاض وذلك بمعدات بسيطة جداً حتى أنهم يقومون برفع الانقاض بأيديهم وعند اقترابي منهم رأيتهم يخرجون طفل على نقالة وكان فاقد الوعي تماماً.

وأسرعت بالعمل معهم في إزالة الركام والاحجار آملين بوجود أشخاص مازلوا على قيد الحياة داخل المنزل وبحسب مهمتي في الثورة قمت بتصوير أحداث المجزرة وذلك لنشره على شبكة الانترنت والمواقع الاجتماعية لايصال الصورة الواضحة على ما يحصل من انتهاكات من قبل النظام، حيث وقعت البراميل في مكان تجمع سكني ولا يوجد فيه أي مقر للجيش السوري الحر أو الكتائب المسلحة الأخرى، فرأيت هناك منزل مدمر بالكامل وما يقارب من أربعة منازل متضررة وفي نهاية اليوم تم احصاء ما يقارب عشرة شهداء أكثرهم تم تهشم وجوههم وحوالي ثلاثين جريحا تم نقلهم للمشفى ومعظمهم حالاتهم خطرة.

انتهت الشهادة

خريطة توضح موقع محافظة ادلب في سوريا

بعض الحالات الفردية التي شهدها الاسبوع المنصرم:

1 )) الشهيد الناشط الاعلامي ( شاهر المعضماني ) الملقب " أبو عمران" من محافظة رف دمشق : داريا ، مدير المكتب الاعلامي للمجلس المحلي، استشهد نتيجة إصابته بشظايا قذيفة ناتجة عن قصف قوات النظام.

http://www.vdc-sy.info/index.php/ar/details/martyrs/91437

2 )) الشهيدة الطفلة ( ندى هواري ) عمرها سنتان من محافظة رف دمشق : مليحة ، استشهدت مع والداتها وأخيها جراء قصف قوات النظام براجمات الصواريخ .

http://www.vdc-sy.info/index.php/ar/details/martyrs/91418

3 )) الشهيد الطفل ( يحيى هواري ) عمره سنة من محافظة رف دمشق : مليحة ، استشهد مع والداته وأخته جراء قصف قوات النظام براجمات الصواريخ .

http://www.vdc-sy.info/index.php/ar/details/martyrs/91417



-------------------------------------------------------------------
لأية ملاحظات أو أسئلة يمكن التواصل معنا عبر بريدنا الالكتروني
editor@vdc-sy.info

للاطلاع على تقاريرنا السابقة باللغة العربية
http://www.vdc-sy.org/index.php/ar/reports

للاطلاع على تقاريرنا السابقة باللغة الإنكليزية
http://www.vdc-sy.info/index.php/en/reports/