تقارير احصائية  ::   التقرير الأسبوعي ثورة الكرامة: 27-7-2013 / 2-8–2013


التقرير الأسبوعي لشهداء ثورة الكرامة
27-7-2013 / 2-8–2013
مركز توثيق الإنتهاكات في سوريا
2013


لتحميل هذا التقرير كملف PDF

حدث الأسبوع:
عادت محافظة إدلب – شمال – سوريا لتتصدر مشهد الأحداث من جديد خلال الأسبوع الماضي، حيث شهدت العديد من مدنها وقراها العشرات من الغارات الجوية والتي استهدفت أهداف مدنية في نسبتها الساحقة، إلى جانب إمطار المدن والقرى المحررة بمئات قذائف الهاون وراجمات الصواريخ والقصف المدفعي العنيف، مما أسفر عن سقوط العشرات ما بين قتيل وجريح، منهم أطفال ونساء، وقد ارتأينا في مركز توثيق الانتهاكات في سوريا – ضمن حدث هذا الإسبوع - الحديث عن أوضاع المحافظة بشكل عام، مع التركيز على بعض المناطق والقرى والبلدات التي شهدت هجمة وحشية من قبل قوات النظام.

وسنفصّل في هذا الحدث في نهاية التقرير بعد استعراض لأعداد الشهداء والضحايا خلال هذا الأسبوع.

شهداء الأسبوع: من تاريخ 27-7-2013 وحتى تاريخ 2-8–2013:
استطاع مركز توثيق الانتهاكات في سوريا خلال هذه الفترة المذكورة توثيق (756) شهيداً ، حيث تمّ توثيق (726)منهم بالاسم، وتوثيق (39 شهيدا) كمجهولي الهوية، (178)تم توثيقه بالصورة، و (175) تم توثيقهم بالفيديو بينما تم توثيق(412) بالخبر فقط.

توزّع الشهداء على كافة أيام الأسبوع ليصل العدد وسطياً إلى ( 109 شهيداً يومياً ) حيث وصل ذورته في يوم ( الثلاثاء )30 –7– 2013 فبلغ عدد الشهداء (143) شهيداً .



بلغت نسبة الشهداء الذين قضوا نتيجة إطلاق النار ورصاص القناصة ( 36.6 %) أمّا نسبة من قضوا نتيجة القصف مدفعي، هاون، راجمات صواريخ – (34 %) ، وبلغت نسبة الذين استشهدوا نتيجة القصف بالطيران الحربي (14.6 %).



بلغ عدد الشهداء من الذكور البالغين (571 شهيد) أي بنسبة (74.6 % ) وبلغ عدد الذكور الأطفال ( 84 طفلاً) أي بنسبة (11 % )، وبلغ عدد الإناث البالغات (61 شهيدة ) أي بنسبة ( 8 %) وبلغت نسبة الأطفال من الإناث ( 49 شهيدة ) أي بنسبة ( 6 %).وبلغ عدد الشهداء المدنيين ( 323 شهيدا) وعدد الغير مدنيين من الشهداء ( 249 شهيدا ).



شهدت محافظة ريف دمشق سقوط العدد الأكبر من الشهداء حيث بلغ العدد (161 شهيداً ) أي بنسبة (21 % ) تلتها حلب (142 شهيداً ) بنسبة ( 18.5 % ) ثم ادلب ( 117 شهيداً ) بنسبة (15 %).



حدث الإسبوع: ادلب تحت القصف اليومي


ادلب- كفرلاته نتيجة القصف بالبراميل المتفجرة


تعتبر محافظة إدلب البوابة الشمالية لسوريا مع الجارة تركيا، ومنها لأوروبا، وتبعد إدلب نحو 60 كيلومترا من مدينة حلب و132 كيلومترا من اللاذقية و 320 كيلومترا من دمشق، وتعدّ من المحافظات ذات المساحة الواسعة حيث تحتل المرتبة الثامنة من بين المحافظات السورية وتبلغ مساحتها ( 6100 كم2) والمرتبة الخامسة من حيث عدد السكان الذي يبلغ تقريباً مليون ونصف نسمة وفقاً لإحصائيات الأحوال المدنية. وتعتبر أكبر تجمع للقرى خصوصاً في جبل الزاوية الذي يضم 36 قرية في ربوعه.

وكان لإدلب أثر كبير في الثورة السورية حيث انتفضت منذ بداية الثورة حيث وكان لها تقدما ملحوظا منذ بداية الثورة لوقتنا الحاضر ذلك أن 70 % من أراضيها محررة ولكن النظام يسيطر على مركز المدن الرئيسية ادلب أريحا وجسر الشغور وأطراف معرة النعمان وأما الأرياف كلها محررة إضافة الى مدينة معرة النعمان.

ونتيجة لشراسة النظام وهمجيته أصبح يقوم بقصف المناطق المحررة بجميع أنواع الاسلحة الثقيلة، إلى جانب استخدام صواريخ سكود التي يقوم بقصفها من مناطق ريف دمشق. أيضا اعتمد على الطيران الحربي والمروحي وذلك لعدم توافر الأسلحة المضادة للطائرات بيد الثوار وزادت وتيرة القصف في شهر تموز / 2013 بشكل غير مسبوق وارتكبت قوات الجيش السوري عدة مجازر وخصوصاً في هذا الأسبوع الذي يعتبر أسبوعاً دامياً لمحافظة إدلب، حيث وقعت أكثر المجازر في مناطق تعتبر مزدحمة سكانياً من أسواق ومساجد وأبنية سكنية.

قام مركز توثيق الانتهاكات في سوريا بالاتصال مع الناشط "مصعب الشبيب" أحد أعضاء مركز توثيق الانتهااكات في سوريا، والذي أفادنا بما يلي:

بتاريخ 26/7/2013 قام النظام بقصف قرية كفرلاتة و راح ضحية القصف أربعة شهداء من كفرلاتة وشهيدين من سرجة؛ حيث قام الطيران المروحي بإلقاء البراميل المتفجرة على مبنى مؤلف من ثلاث طوابق يقطنه مدنيين تهدم فوق رؤوسهم بالكامل، وفي نفس اليوم قاموا أيضا بقصف قرية بسامس بقذائف راجمات الصواريخ ومدافع الفوزليكا مما أدى إلى سقوط أكثر من عشرة مدنيين حيت تركز القصف على مسجد القرية والمنازل التي تحيط به.

أما في يوم السبت بتاريخ 27/7/2013 حصلت مجزرة أريحا حيث تم قصف منطقة سوق الهال من قبل قوات النظام مما خلف خمسة شهداء وعشرات الجرحى باعتبارها منطقة لتجمع المدنيين من أجل شراء حاجياتهم فهو سوق تجاري ويزداد ازدحاماً في شهر رمضان .

ويضيف مصعب:

و بتاريخ 28/7/2013 قام الطيران الحربي بقصف معرة النعمان بصواريخ فراغية أدت إلى تهدم منزل فوق رؤوس ساكنيه نتج عنها استشهاد أم وطفلتها بينما طفلها نجا بأعجوبة حيث تم انتشاله من بين الانقاض بعد خمس ساعات.

الشهيدة الطفلة لمار علاء الأمين


http://www.vdc-sy.info/index.php/ar/details/martyrs/89125

وبتاريخ 30 - 7- 2013 حدثت في محافظة ادلب مجزرتين الأولى في بلدة منطف فقد تعرضت البلدة إلى القصف بالطائرات المروحية التي ألقت أكثر من برميلين متفجرين على أحد المباني السكنية ما أدى إلى وقوع مجزرة مروعة راح ضحيتها أحد عشر شهيدا وجرح أكثر من عشرين جريحاً وهدم مبنى بشكل كامل مكون من طابقين .

ولم ينته اليوم حتى قام النظام بقصف بلدة البارة ليلا فقد ألقى خمسة براميل متفجرة من الطيران المروحي على منازل المدنيين راح ضحيتها أكثر من 17 شهيدا وعدد من الجرحى .

مما يوضح أن النظام كان اعتماده الاكبر بالقصف على المناطق بالبراميل المتفجرة الملقاة من الطيران المروحي الذي نتج عنه دمار هائل، في مناطق مدنية وقرى وبلدات صغيرة.

وبتاريخ 31/7/2013 قصف أيضا بالبراميل المتفجرة على مدينة سراقب فأصاب منزل لمدنيين استشهد نتيجتها أربعة شهداء من عائلة واحدة .

يستمر مصعب بحديثه عن القصف اليومي على محافظة إدلب ففي يوم الأربعاء الجمعة بتاريخ 1/8/2013 قام النظام بإعادة قصف منطقة سوق الهال في أريحا حيث استهدف السوق عصرا في وقت الذروة وتواجد عدد كبير من المدنيين في هذه المنطقة فخلف عشر شهداء وعشرات الجرحى .

وفي نفس اليوم أيضا استشهد خمس شهداء من عائلة واحد في قرية كفرحايا جراء سقوط براميل متفجرة من الطائرات المروحية على منازل القرية .

ولم تسلم قرية نحلة من براميل النظام المتفجرة فقد استشهد في هذا اليوم أيضا ستة شهداء من هذه القرية نتيجة استهداف منازلهم.

الاثار الذي خلفه البراميل الفراغية – ادلب- معرة النعمان


اسبوع دام مرت به محافظة ادلب فقدت عدد كبير من ابنائها وتهدم الكثير من أبنيتها ولكن عند سؤال الناشط مصعب عن الوضع المعيشي والحلول التي قاموا بها لمساعدة المدنيين قال:

"في ظل الاحداث والمجازر التي تحدث في ادلب كل يوم تزداد حالات الوفيات ويزداد عدد الشهداء والنازحين حيث يتطلب ذلك مجهوداً إضافيا في محاولة لمساعدة الناس في هذه المحافظة وهنا تتضافر الجهود بين الجمعيات الخيرية والمجالس المحلية والمساعدات المقدمة من اشخاص في محاولة منهم لتلافي وقوع ازمة انسانية قد تكون وشيكة الوقوع ونحن

بدورنا نسعى جاهدين الى التركيز على موضوع أبناء الشهداء حيث قمنا بعدة مشاريع في هذا المجال من افتتاح روضة لأبناء الشهداء في معرة النعمان وصيدليات خيرية تقدم الدواء مجانا لأبناء الشهداء وبأسعار رمزية للمواطنين وجمعيات تعاونية في معرة النعمان لتقديم السلع بربح بسيط ولعل ابرز الاحتياجات في ادلب هي مادة الطحين حيث تقطع الدولة هذه المادة عن الافران وهنا تساعد عدد من الجمعيات في سد جزء ضئيل جدا من المتطلبات .

أما بالنسبة للكهرباء فان معظم مناطقها تعاني من انقطاعها بشكل تام ما عدا ادلب المدينة وسراقب أما بقية المناطق تعيش ليلها في عتمة دائمة وحزن مستمر .

انتهت الشهادة

خريطة توضح موقع محافظة ادلب في سوريا




ببعض الحالات الفردية التي شهدها الاسبوع المنصرم:
1 )) الشهيد ( محمود حسون الحنت " أبو البراء" ) دير الزور: مدينة دير الزور - ناشط إغاثي: مدير اللجان الشعبية الإغاثية - متزوج ولديه طفل - استشهد نتيجة قصف قوات النظام على شارع جامع أبو العابد مع ابنه :
http://www.vdc-sy.info/index.php/ar/details/martyrs/89715



2 )) الشهيد الطفل ( براء محمود الحنت ) دير الزور: مدينة دير الزور - عمره سنة واحدة, استشهد مع والده " محمود حسون الحنت " نتيجة قصف قوات النظام على شارع جامع أبو العابد :
http://www.vdc-sy.info/index.php/ar/details/martyrs/89822



3 )) الشهيد ( محمد نذير حسان الطرابلسي " أبو حسان" ) دمشق: القيمرية , اعلامي: ناشط اعلامي, طالب جامعي: كلية الآداب: لغة انكليزية, استشهد في جوبر بدمشق برصاص قوات النظام
http://www.vdc-sy.info/index.php/ar/details/martyrs/89410



4 )) الشهيد ( عبد الله أحمد بربور ) ادلب: أريحا، مدير المحكمة الشرعية في ابلين ، حاصل على ماجستير بالشريعة الإسلامية ، وعمل في البحوث والإفتاء، وهو أحد مؤسسي هيئة الإغاثة الإنسانية في أريحا، ورئيس مكتب الفتوى والقضاء في تجمع علماء الثورة السورية، استشهد نتيجة لقصف قوات النظام بعد خروجه من المسجد بعد تأديته للصلاة.
http://www.vdc-sy.info/index.php/ar/details/martyrs/89126





-------------------------------------------------------------------
لأية ملاحظات أو أسئلة يمكن التواصل معنا عبر بريدنا الالكتروني
editor@vdc-sy.info

للاطلاع على تقاريرنا السابقة باللغة العربية
http://www.vdc-sy.org/index.php/ar/reports

للاطلاع على تقاريرنا السابقة باللغة الإنكليزية
http://www.vdc-sy.info/index.php/en/reports/